U3F1ZWV6ZTc4MzM4Mjc5NTcxMTRfRnJlZTQ5NDIyNTYwNzI5ODQ=

أفضل النصائح للتفوق في الثانوية العامة



أفضل النصائح للتفوق في الثانوية العامة

أعزائي طلاب الثانوية العامة زوار موقع Trendz4us ، جميعنا نعلم أن هذا العام هو العام المصيري الذي قد يحدد مسار حياتك مستقبلا.

 

لذا فإنه من الضروري أن تتسلح بالأفكار والنصائح التي ترشدك في سبيل اجتياز هذا الطريق ، لذلك قررنا في هذا الموضوع أن نذكر لكم أفضل النصائح والإرشادات اللازمة والتي من شأنها أن تحقق لك حلمك في الحصول على أعلى الدرجات بإذن الله.

 


1-تنظيم الوقت جيدا.

عزيزي الطالب المجتهد ، قبل أي شئ يجب عليك أن تدرك جيدا أهمية الوقت وأن تستغله لمنفعتك.

فهذه السنه لا تحتمل أي إهمال أو تقصير أو إضاعة للوقت ، لذلك يجب عليك أولا أن تتعلم فن تنظيم الوقت.


 بالنسبة لتنظيم الوقت فإن كل شخص منا لديه طريقته الخاصه في تحديد جدوله المناسب ، فمثلا يمكنك تحديد معاد للإستيقاظ وليكن في الثامنة صباحا ، بعد تناول الفطور وربما ممارسة الرياضه لربع ساعة ، يمكنك أن تبدأ مذاكرتك حتى يأتي معاد درسك أو حصتك في حال كنت تذهب للدروس الخصوصية.


البعض الاخر يفضل أن يستيقظ وقت الفجر للبدأ في المذاكرة ، وهذا الوقت هو بالفعل وقت رائع ويكون العقل فيه متفتحا.


المهم في النهاية هو تحديد الأوقات المناسبة لك بدقة ، والحرص على عدم إضاعة ساعة واحدة فيما لا يفيد.


2-احرص على أن تنال قسطا جيدا من النوم.

النوم المنظم لفترات مناسبة هو أساس لصحة العقل والجسم ، فإذا اكثرت من النوم فإنك ستسبب لنفسك الخمول والكسل وبالتأكيد ستضيع الكثير من الوقت ، وعلى النقيض الاخر اذا نمت لفترات اقل مما يحتاج الجسم فإنك بالتأكيد سترهق عقلك وستفقد تركيزك وربما قد ينهار جسدك بعد وقت.

 

خير الأمور الوسط ، فلا يجب عليك عزيزي الطالب أن تكثر او تقلل من نومك ، لذلك فمن المفضل أن تنام يوميا ما بين 6 الى 8 ساعات كحد اقصى لكي تحرص على أن ينال جسدك وعقلك القدر الكافي من الراحة.

 

3- الإهتمام بحل الكثير من التدريبات.

عزيزي الطالب ، ينبغي أنك تدرك جيدا أهمية حل التدريبات الكثيرة ، فالفكرة من إخضاع نفسك لحل العديد من الإختبارات والتدريبات هي أن تواجه بداخلها العديد من الأفكار الخاصة بالمادة.


وفي كل مرة تقابلك فكرة مختلفة فإنك ستتعلم شيئا جديدا وسيتفتح عقلك أكثر وبالطبع ستعتاد على أن تقابل أفكارا جديدة وبالتالي لن يصيبك الهلع اذا واجهت فكرة جديدة بإمتحان نهاية العام .


بل انك ستكون بالفعل قد اكتسبت مهارة التفكير بنفسك وستكون قادرا بإذن الله على اجتياز أي مشكلة أو فكرة مهما كانت صعوبتها.

 

لذا يجب عليك أن تحرص على حل أكبر قدر ممكن من التدريبات ولكن بالتأكيد بعدما تتأكد من مذاكرة الجزء الخاص بهذه التدريبات جيدا وأكثر من مرة.


واذا لم تستطع حل فكرة أو مسألة ما فلا تشعر بالحزن أو الإحباط فإنك في النهاية تتعلم ، وجميعنا بشر نخطأ ونصيب. ولكن بالتأكيد يجب عليك أن تتعلم من هذه الفكرة وتحرص على الا تنساها بعد ذلك.


4- انتقاء الاصدقاء المناسبين.

هذه النقطة شديدة الخطورة أكثر مما تتخيل! ، فالصديق المجتهد سيجذبك باتجاه العلم والمذاكرة وسيكون معظم حديثكم عن الدراسة ، وبالتأكيد سيشجعك على المذاكرة ويدفعك للأمام ، وربما تتناقشان في حل مسئلة ما ويستفيد كل منكما من الاّخر.

 

أما اذا كان صديقك سيئا فإنه بالتأكيد لن يجذبك الا باتجاه الفشل ، ولن تجد فيه أي نفع لك او لمصلحتك بل ستجد كل همه اللهو واللعب والترفيه.

 

لذلك عزيزي الطالب إحرص جيدا على اختيار صديقك بعناية ، اختر صديقا مجتهدا ويهمه مصلحتك جيدا وينصحك اذا وجدك تضل الطريق.


 واذا كان أحد أصدقائك غير مناسبا لأن يكون رفيقك هذه السنة فتجنب مقابلته ، لا أقول لك أن تقطع علاقتك به ، بالطبع لا ، لكن احرص على ألا يكون رفيقك في هذا الطريق وابتعد عنه قدر الإمكان.

 

5-الاهتمام بالجانب الترفيهي.

إننا بشر ، لسنا اّلات للعمل فقط! ، لذلك عزيزي الطالب إحرص على تنال بعض الترفيه من وقت الى اّخر لتجدد أنفاسك وروحك وتعيد لنفسك النشاط ، وربما عليك أن تسافر ليوم هنا او هناك.


لكن إياك أن تكثر من الترفيه ، لأنه بمرور الوقت ستعتاد على هذا الأمر ولن تستطيع التخلي عنه وستقل مذاكرتك.

 

6-الإبتعاد عن الافكار المقلقة.

لا تجهد نفسك بالقلق ، ولا تفكر بأي أمر سلبي ، بل أحرص جيدا على حماية نفسيتك من الإحباط والقلق ، وذكر نفسك دائما بأن تجتهد وتؤدي واجبك وتترك مصيرك بيدي الله عز وجل.

 

وفي هذه النقطة سأتحدث عن الصديق الذي يشغلك بمشاكله وهمومه ، ابتعد فورا عن هذا النوع من الأصدقاء لأنه لن يزيدك الا قلقا واحباطا.

 

7- انتقاء المعلم المناسب.

نعلم جيدا أن العديد من الطلاب يفضلون الذهاب الى الدروس الخصوصية والسناتر ، لا مشكلة بل انه أمر مفيد لك جدا ، ولكن ما نريد أن نتحدث عنه في هذه النقطة هو اختيارك للمعلم المناسب.

 

عزيزي الطالب ، لكل معلم أسلوبه الخاص في الشرح وحل التمارين ، لذا من أهم الأمور التي يجب عليك فعلها هي الحرص على اختيار المعلم الذي يناسبك شرحه وأسلوبه ، فإذا لم يعجبك طريقة أحدهم فلا تتردد وابحث عن غيره.

 

ولكن احرص على ألا تهدر الكثير من الوقت في تحديد المعلم المناسب ، فيجب عليك اكتشاف هذا الأمر في أسرع وقت.

 

وإياك ثم إياك أن تقول " سأذهب عند الأستاذ فلان لأن صديقي يذهب عنده " ، فصديقك ربما يناسبه أسلوب هذا المعلم ولكنه لا يناسبك انت ، فلا تربط نفسك بأصدقائك على حساب مصلحتك.

 

8-ذكّر نفسك باهدافك.

تذكير النفس بالأهداف والطموحات هي أحد الطرق الفعالة لتجديد العزيمة والإصرار على التفوق ، لذا أحرص دائما على أن تبقي هذه الأهداف في رأسك.

 

9-كبح النفس والتخلي عن الملذات الشخصية.

اذا كنت من محبي السفر كثيرا أو المغامرة أو الخروج للتنزه بكثرة فيجب علينا إخبارك بأن هذا الأمر غير مناسب أبدا للثانوية العامة.

 

وكما ذكرنا سابقا ، يجب عليك ان ترفه عن نفسك ولكن في حدود المعقول حتى لا تهدر وقتك.

 

10-الإهتمام بالجانب الديني.

التوفيق كله بيدي الله ، ولله الأمر من قبل ومن بعد.

عزيزي الطالب ، إحرص جيدا على أن ترضي ربك بحسن العبادة ،وتقرب له بالصدقات وحسن الخلق ، وإحرص على تجنب جميع الاّثام ، وقم بتأديه جميع فروضك الدينية.


ولا تنسى أن تخلص نية المذاكرة لوجه الله ، وادع الله دائما أن يوفقك في طريقك هذا واستعن به دائما فلا ملجأ لك الا لله عز وجل.


نتمنى أن نكون قد أفدناكم ، وكان الله في عونكم .. بالتوفيق.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة